שכר הלימודבאוניברסיטאות עולה

uoli13

New member
שכר הלימודבאוניברסיטאות עולה

והשאלה שנשאלת מדוע??? האם השכר שלנו עלה ? על מה נדרשנו לשלם עידוד הצמיחה ? האם השקעה בסטודנטים היא לא נחשבת לצמיחה? מה עומד מאחורי המדניות של הממשלה? האם היא מדניות מכוונת ?כלומר להפוך את ההשכלה הגבוה ללקסוס ורק בני המעמד העליון יכולים להנות ממנו? כיום נדרשים הסטודנטים לשלם מקדמה בגובה 3000 ש"ח, האם אדוני שר האוצר שאל את עצמו מאיפה בני המעמד הבנוני והתחתון יכולים להשיג הסכום הזה? אולי למי שיש וולה בקסריה שעולה מעל מליון דולר.סכום 3000 ש"ח הוא נחשב לאגורות סכום עלוב. עד מתיי אזרחי המדינה ימשיכו לבלוע צפרדעים שהמשלה מאכילה אותנו? מה עוד צריך לקרות בכדי שאזרחי המדינה יצאו לרחובותץ
 

הגל

New member
החברה הישראלית יוצאת לרחובות

רק, אם בכלל, שמדובר בהפגנה בעד או נגד יציאה מהשטחים. ושיש כבר איזה הפגנה לממשלה יש עור של פיל. הכי עצוב שחלק מהאנשים, שהממשלה פוגעת בהם, ממשכים להצביע לנבחרים האלה.
 

קוכולין

New member
הלוואי שיהיה כאן מרד של עניים

שיראו לביבי ולחברים המדושנים שלו שהם לא יכולים לעשוק את העם בלי עונש. ויקי כנפו נכשלה בדיוק בגלל זה- בגלל שהיא היתה מנומסת מדי. צריך לזעזע את החבורה האטומה והמדושנת שעומדת בשלטון, וצריך להפסיק להיות מנומסים. זה לא סותר את העובדה שהכסף הגדול הולך להתנחלויות ולכיבוש הארור בשטחים- להיפטר מהם זה דבר הכרחי בשביל צמיחה של החברה והכלכלה. כאחד שהולך להיות סטודנט בשנה הבאה גם אני מודאג מהעלאת שכר הלימוד לסטודנטים, אך עוד יותר מזה מהמשך הכיבוש וההידרדרות הכלכלית, שקשורים זה בזה כמו כלים שלובים.
 

GL0BAL

New member
مما صدر

هل يدل مؤشر التعليم في إسرائيل لسنة 2003 على»إتجاهات تطور«ما في هذا الشأن؟ هذا السؤال كان محور نقاش واستقصاء في وسائل الإعلام الإسرائيلية عقب نشر المؤشر السالف،قبل أكثر من أسبوع،والذي سجل بصورة رئيسة مكانة متدنية جداً للطلبة الاسرائيليين بين طلبة»العالم الأول«في الجدول الدولي لتدريج الإنجازات في مواضيع التدريس المفتاحية في المدرسة،وهي مواضيع فهم المقروء والرياضيات والعلوم. وسأقدم هنا عرضاً وافياً لرأيين في هذا الصدد: * الأول كتبه روبيك روزنطال في صحيفة»معاريف«، الذي يتولى المسؤولية عن تحرير صفحة الرأي فيها،فضلاً عن كونه رئيس تحرير المجلة الفصلية»بانيم«وجوه،التي تصدر عن نقابة المعلمين الاسرائيلية. يعتقد روزنطال بأن تأثير تدهور مستوى التعليم في إسرائيل يضاهي تأثير»لعبة الدومينو« التسلسلي منوهاً بأن الجامعات الاسرائيلية هي القادمة في الدور تحت وطأة هذا التأثير،وربما تسبقها الكليات.بكلمات أخرى،ووفقاً لما يقوله الكاتب،ستكون هناك في القريب مؤسسات تعليمية وستمنح علامات وألقاب جامعية،غير أن المحتوى والجوهر التعليمي،من الصف الأول وحتى الألقاب الجامعية العليا، سيتضاءلان وينكمشان.ويتضح منذ الآن،بموجب اعترافات ذاتية من لدن رؤساء الجامعات أنفسهم،أن مثل هذه السيرورة قائمة راهناً على نار حامية. وبعد أن يتساءل الكاتب عما إذا كان مثل هذا الأمر يعني تحقق»النبوءة الكابوسية«لعدد من المفكرين اليهود، الذين ذهبوا إلى أن»الاحتمال الوحيد أمام الشعب اليهودي للحفاظ على مكانته الثقافية ا&
 

GL0BAL

New member
../images/Emo26.gif

تعبّر هذه الأزمة المستفحلة عن تغييرات إجتماعية وثقافية،بقدر ما تعبّر عن تأويل مغلوط لمفهوم التعددية الثقافية.وفي مجال التعليم فان إدراك التعددية الثقافية،في تجليه الاسرائيلي، هو إدراك إشكالي.فمن المعروف أن إسرائيل هي»دولة مهاجرين« واللقاءات بين ثقافات التعليم المختلفة لم تبلغ مرحلة النضوج بعد.غير أن التعليم هو تراتبي،حيث ثمة منظومة معرفة واسعة يتوجب على كل إنسان مثقف أن يدركها ويتعلمها،سواء في مجال العلوم الدقيقة أو في مجال الآداب.والقاعدة التعليمية لهذه المنظومة قائمة في ثقافة الغرب،التي أوجدت في سبيل ذلك أدوات تفكير وتكنولوجيا وقواعد للانضباط.وتتطور لدى مجموعات آخذة في الاتساع في المجتمع الاسرائيلي مقاربات إستخفاف ورفض حيال ثقافة الغرب،سواء في العلن أو كتيار تحت السطح)ربما من الجدير أن نذكر هنا ان عالم الاجتماع الاسرائيلي باروخ كيمرلينغ سبق أن عرّف إسرائيل بكونها مجتمعاً متعدد الثقافات،لكن المسافة بين هذا الواقع وبين واقع مجتمع إستبطن قيم التعددية الثقافية لا تزال شاسعة(. .2 في موازاة السؤال الثقافي هذا فان الأزمة أيضاً هي، في العمق، أزمة إقتصادية - إجتماعية.وإن دولة، على شاكلة إسرائيل،توجد فيها فجوات هائلة بين الأغنياء والفقراء ليس في مقدرتها أن تخلق منظومة تعليم لائقة، على ما يقول روزنطال.وفي النهاية فان كل شيء يصبّ في التعليم،والطالب في البيت الفقير والحي الفقير والمدينة الفقيرة يتلقى تعليماً فقيراً.وهذا ينعكس بدوره على المنظومة برمتها.من ناحية أخرى فان إسرائ&
 
למעלה