פירוש למתי פרק ה' פסוק 17-18

ד ר א ל

New member
פירוש למתי פרק ה' פסוק 17-18

17 אַל־תְּדַמּוּ כִּי בָאתִי לְהָפֵר אֶת־הַתּוֹרָה אוֹ אֶת־דִּבְרֵי הַנְּבִיאִים לֹא בָאתִי לְהָפֵר כִּי אִם־לְמַלּאת׃ 18 כִּי אָמֵן אֹמֵר אֲנִי לָכֶם עַד כִּי־יַעַבְרוּ הַשָׁמַיִם וְהָאָרֶץ לֹא תַּעֲבֹר יוֹד אַחַת אוֹ־קוֹץ אֶחָד מִן־הַתּוֹרָה עַד אֲשֶׁר יְקֻיַּם הַכֹּל׃ פירוש: קיימת תורה אלהית מושלמת, אחת ואין בלתה, שתורת משה היא חלק ממנה, אותו חלק שבני-אדם בבשר עשויים לקלוט ותוך כדי יישומו, להתעורר לתורה האלהית השלימה ולכמוה לה בכל נפשם ומאודם בכל לבם ומדעיהם ובכל עוזם. התורה האלהית השלמה אינה תורה בכתב או בעל-פה או ברמז או בסוד, בלתי אם תורת הלב והנשמה של חיי חירות ואהבה, הווה אומר - האדם שספגה בחסד וישמה באהבה, הוא התורה עצמה וחייו, חיי אלמוות באלהים. שומה, איפוא, להשלים או, כלשון הכתוב, "למלא", את תורת משה החלקית על מנת להוושע. אל לו לנכסף לישועה, לדלג אף על "יוד" אחד מן התורה האלהית השלמה או להתעלם מ"קוץ", מפסיק אחד, מאמיתה הנצחית. לקוח מהספר "הר האושר", הוצאת דע"ת
 

My Shepherd

New member
../images/Emo23.gif אולי מישהו פנוי לתרגום..../images/Emo13.gif-->

"لا تظنّوا إني جئت لأنقض الناموس أو الأنبياء، ما جئت لأنقض بل لأكمل" [17]. لقد ظنّ اليهود خاصة قادتهم أنهم حفظة الناموس والحارسون له، مع أنهم كانوا ينقضونه بأعمالهم المخالفة له، وكما يقول القدّيس يوحنا الذهبي الفم: [مع أنهم لم يكمِّلوا الناموس، إلا أنهم كانوا يتطلّعون إليه بضمير حيّ عظيم. وبينما كانوا يفسخونه كل يوم بأعمالهم، لكنهم يحافظون على حروفه لتبقى كما هي بلا تغيير، ولا يضيف عليه أحد شيئًا. لكنهم بالحقيقة أضافوا هم ورؤساؤهم إليه لا ما هو أفضل بل ما هو أردأ، إذ اعتادوا أن يتركوا التكريم اللائق بالوالدين جانبًا بإضافات من عندهم.] أمّا السيّد المسيح فقد جاء ليكمّل الناموس والأنبياء بطرق متنوّعة، منها: أولاً: تحقّقت النبوّات في شخص المسيّا، وكما يقول القدّيس يوحنا الذهبي الفم: [لقد أكمل الأنبياء بقدر ما أكّد بأعماله كل ما قيل عنه، فقد اعتاد الإنجيلي أن يقول في كل حالة: "لكي يتم ما قيل بالنبي" (مت 1: 22-23)، وذلك عندما وُلد، وعندما ترنم له الأطفال بالتسبحة العجيبة، وعندما ركب الأتان (مت 21: 5-16)، وغير ذلك من الأمثلة الكثيرة. لقد حقّق هذه الأمور التي ما كان يمكن تحقيقها لو لم يأتِ.] ثانيًا: أكمل السيّد الناموس بخضوعه لوصايا دون أن يكسر وصيّة واحدة. يقول ليوحنا المعمدان: "لأنه هكذا يليق بنا أن نكمل له كل برّ" (مت 3: 15)، ويقول لليهود: "من منكم يبكّتني على خطيّة؟" (يو 8: 46)، كما يقول لتلاميذه: "رئيس هذا العالم يأتي وليس له فيّ شيء" (يو 14: 30). هذا وقد شهد عنه النبي، قائلاً: "إنه لم يعمل ظلمًا، ولم يكن في فمه غش" (إش 53: 9).
 

My Shepherd

New member
../images/Emo23.gif../images/Emo26.gif

ثالثًا: يرى القدّيس يوحنا الذهبي الفم أن السيّد المسيح لم يكمّل الناموس في نفسه فحسب، وإنما يكمّله أيضًا فينا، قائلاً: [هذا هو العجب ليس أنه هو حقّق الناموس، بل وهبنا نحن أيضًا أن نكون مثله، الأمر الذي أعلنه بولس بقوله: "لأن غاية الناموس هي المسيح للبرّ لكل من يؤمن" (رو 10: 4)، كما قال: "دان الخطيّة في الجسد، لكي يتم حكم الناموس فينا نحن السالكين ليس حسب الجسد" (رو 8: 3-4) وأيضًا: أفنُبطل الناموس بالإيمان؟! حاشا! بل نثبِّت الناموس" (رو 3: 31). فإنه مادام الناموس كان عاملاً لكي يبرّر الإنسان، لكنّه عجز عن تحقيق ذلك. جاء (المسيح) ودخل بالإنسان إلى طريق البرّ بالإيمان مثبتًا غاية الناموس. ما لم يستطع الناموس أن يتمّمه بالحروف تحقّق بالإيمان، لهذا يقول: "ما جئت لأنقض بل لأكمل".] رابعًا: أكمل أيضًا السيّد الناموس بتكميل نصوصه، بالدخول إلى أعماقه. ففي القديم أمر الناموس بعدم القتل، فجاء السيّد ليؤكّد الوصيّة لا بمنع القتل فحسب، وإنما بمنع الغضب باطلاً، أي نزع الجذر، فتبقى الوصيّة في أكثر أمان، إنه بهذا لم ينقضها، بل قدّمها في أكثر حيويّة وقوّة. يقول القدّيس يوحنا كاسيان: [تأمرنا كلمة الإنجيل باستئصال جذور سقطاتنا، وليس نزع ثمارها، فعند إزالة جميع الدوافع بلا شك لن تقوم من جديد.] يؤكّد السيّد عدم نقضه للناموس بقوله: "فإني الحق أقول لكم إلى أن تزول السماء والأرض لا يزول حرف (i) واحد أو نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكل" [18]. ويُعلّق القدّيس أغسطينوس على هذه العبارة، قائلاً: [إن كانت الإضافة كاملة فبالأولى تكون البداءة كاملة، لذلك ي
 

My Shepherd

New member
../images/Emo23.gif../images/Emo141.gif../images/Emo26.gif

[إن كانت الإضافة كاملة فبالأولى تكون البداءة كاملة، لذلك يفهم قوله: "لا يزول حرف (i) واحد أو نقطة واحدة من الناموس" على أنه تعبير عن كمال الناموس. لقد أشار بحرف صغير، لأن حرف (i) أصغر الحروف يتكون من خط صغير، ثم أشار إلى النقطة التي توضع على الحرف، مظهرًا بذلك أن لأصغر الأجزاء في الناموس قيمة.] يؤكّد السيّد قدسيّة الناموس حتى في أصغر حروفه أو نقطة، أي في أصغر وصاياه، معلنًا التزامنا بتكميله في حياتنا العمليّة كما في التعليم. يقول: "فمن نقض إحدى هذه الوصايا الصغرى وعلّم الناس هكذا يُدعى أصغر في ملكوت السماوات. وأما من عمل وعلَّم فهذا دُعي عظيمًا في ملكوت السماوات. فإني الحق أقول لكم إن لم يزد بركم على الكتبة والفرّيسيّين لن تدخلوا ملكوت السماوات" [19-20]. لقد ظنّ الفرّيسيّون أنهم يحفظون الناموس خلال غيرتهم بالتعليم، ولم يدروا أنهم ينقضونه بحياتهم الشرّيرة، فالتعليم بغير عمل يُحسب كنقضٍ للناموس، ولا يكون للتعليم فاعليته، وأيضًا العمل بغير الشهادة أمام الآخرين يقلّل المكافأة. v كما أن التعليم بدون عمل يدين المعلّم، كذلك العمل دون مساندة الآخرين يقلّل من المكافأة. v من لا يقدر أن يُعلّم نفسه ويحاول إصلاح الآخرين يسخر به الكثيرون، أو بالأحرى مثل هذا لا يكون له أي قوّة للتعليم نهائيًا، لأن أعماله تجعل كلماته ضدًا له.
 

michaeld1

New member
שלום לכולם. למישהו מושג איך אפשר

להשיג ספר "עזאת יוחננא זאהאביי אלפאם". או ספר פרשנותו לברית החדשה. אני תמיד נתקל ב "וואעזאת" בודדות של יוחנא. השאלה איפה אפשר להשיג הספר השלם?
 

My Shepherd

New member
../images/Emo23.gifברחה לי ההודעה?

העיקר נשאר הלב
!! רציתי לשאול אם חיפשת בספריית עמוואס..שאולי יש באמת אוסף כזה... אני אבדוק בהזדמנות הראשונה שאני שם
 

salt of earth

New member
يوحنا

במאגר הספרים של האתר הזה תוכל למצוא את הוועזאת הבודדות, אבל לא הספר השלם. http://www.antiochair.com/library/index.htm ובאתר הזה אפשר להוריד ספרים של אבות הכנסייה אבל נדמה לי שזה באנגלית. http://www.fatherbassit.net/forum/showthread.php?t=515 אכן מרוב הכתבים שהשאיר הקדוש יוחנא פי הזהב וההשפעה העצומה שיש לו על הנצרות בכלל ועל הכנסייה המזרחית בפרט אז באמת חשוב לתרגם מאמר עליו- אני מצאתי מאמר טוב על חייו בערבית אני רק צריכה למצוא זמן לתרגם אותו
 

salt of earth

New member
נוס נוס

הראשון נקרא كنيسة مدينة الله أنطاكية العظمى כפי שהבנתי הוא אינו קופטי אולי מסוריה או לבנון. השני שייך לאב عبدد المسيح بسيط והוא כומר קופטי
 

michaeld1

New member
אפשר לפרסמו גם בערבית או פשוט

לרשום הלינק. אני מאוהב בוואעזאתו ליוחנן. הוא וואחאד מן אעמידאת אלכניסי.
 

salt of earth

New member
אין על אבות הכנסייה המזרחית ../images/Emo45.gif

אגב אני כרגע קוראת את ביוגרפיה שנכתבה על יוחנן פי הזהב. לא ייאמן שהיה אדם כל כך צנוע וכל כך מאמין שנשאר נאמן לאמונתו ולמסר שלה למרות כל הלחצים מצד השלטון. זה נקרא: الذهبي الفم الاب اميل الحاج البولسيّ سلسلة الشهود - منشورات المكتبة البولسّية אני אביא את המאמר אח"כ
 

michaeld1

New member
נכון מאוד אין עליהם.. 3 הגדולים:

באסיליוס אלכביר; גריגוריוס אללאהותי; ויוחנא פם אלדאהאב. שלושת הגדולים.
 
למעלה