salt of earth
New member
המיסות המזרחיות ../images/Emo140.gif
נתקלתי במאמר שמכיל הרבה מידע שלא הכרתי קודם על התפתחות המיסות המזרחיות אצלנו במזרח. ובעקבות שאלה של ליאון על נוהג המיסה אצל המרונים ומה הוא שונה מהנוהג הביזנטי חשבתי שזה רעיון טוב לשתף אותכם בזה
نشأة الطقوس الشرقية 1- من المسلم به اليوم عند العلماء ان الرسل القديسين وخلفاؤهم لم يرسموا للمسيحين طقسا معينا . فكان اذا لكل من الرؤساء الكنسيين ( في العصور المسيحية الاولى) ملء الحرية في اقانة الطقوس كلٌ على طريقته لكنه مع الزمن تسرب الى العواصم المسيحية الكبرى شيء من التوحيد في اقامة الطقوس . وامتدت حركة التوحيد هذه من العواصم الى المناطق المجاورة . وبهذا يصح القول بأن الطقوس الكنسية لم تتطور من الوحدة الى التنوع , بل من التنوع الى شيء من الوحدة . فلم تعرف الكنيسة منذ نشاتها طقسا واحدا تفرعت منه على توالي العصور طقوس متنوعة . بل ان الطقوس المحلية المتنوعة مالت الى التوحيد رويدا رويدا . وهذا لا يمنع ان يكون قد وجد منذ البدء شيء من التشابه يسهل تعليله بتشابه العاطفة التي اوحت الطقوس , ووحدة الغاية التي لاجلها وضعت ,ومحبة التقليد التي تشمل كل الشعوب. 2- هذا واذا تصفحنا الوثائق الطقسية القليلة التي انتهت الينا من القرنين الثاني و الثالث للميلاد , استنتجنا منها انه كان ثمة بعض التشابه في الطقوس المتبعة في المراكز الرئيسية الكبرى للمسيحية وان اللغة الطقسية كانت هي عينها في كل البلاد أي اللغة اليونانية فقد استعملت للطقوس عينها في روما حتى نحو سنة 250 للمسيح , على ان هذا التشابه لا ينفي وجود اختلافات عديدة مع كثير من الحرية في تنظيم الرتب البيعية .
נתקלתי במאמר שמכיל הרבה מידע שלא הכרתי קודם על התפתחות המיסות המזרחיות אצלנו במזרח. ובעקבות שאלה של ליאון על נוהג המיסה אצל המרונים ומה הוא שונה מהנוהג הביזנטי חשבתי שזה רעיון טוב לשתף אותכם בזה