המיסות המזרחיות

salt of earth

New member
המיסות המזרחיות ../images/Emo140.gif

נתקלתי במאמר שמכיל הרבה מידע שלא הכרתי קודם על התפתחות המיסות המזרחיות אצלנו במזרח. ובעקבות שאלה של ליאון על נוהג המיסה אצל המרונים ומה הוא שונה מהנוהג הביזנטי חשבתי שזה רעיון טוב לשתף אותכם בזה
نشأة الطقوس الشرقية 1- من المسلم به اليوم عند العلماء ان الرسل القديسين وخلفاؤهم لم يرسموا للمسيحين طقسا معينا . فكان اذا لكل من الرؤساء الكنسيين ( في العصور المسيحية الاولى) ملء الحرية في اقانة الطقوس كلٌ على طريقته لكنه مع الزمن تسرب الى العواصم المسيحية الكبرى شيء من التوحيد في اقامة الطقوس . وامتدت حركة التوحيد هذه من العواصم الى المناطق المجاورة . وبهذا يصح القول بأن الطقوس الكنسية لم تتطور من الوحدة الى التنوع , بل من التنوع الى شيء من الوحدة . فلم تعرف الكنيسة منذ نشاتها طقسا واحدا تفرعت منه على توالي العصور طقوس متنوعة . بل ان الطقوس المحلية المتنوعة مالت الى التوحيد رويدا رويدا . وهذا لا يمنع ان يكون قد وجد منذ البدء شيء من التشابه يسهل تعليله بتشابه العاطفة التي اوحت الطقوس , ووحدة الغاية التي لاجلها وضعت ,ومحبة التقليد التي تشمل كل الشعوب. 2- هذا واذا تصفحنا الوثائق الطقسية القليلة التي انتهت الينا من القرنين الثاني و الثالث للميلاد , استنتجنا منها انه كان ثمة بعض التشابه في الطقوس المتبعة في المراكز الرئيسية الكبرى للمسيحية وان اللغة الطقسية كانت هي عينها في كل البلاد أي اللغة اليونانية فقد استعملت للطقوس عينها في روما حتى نحو سنة 250 للمسيح , على ان هذا التشابه لا ينفي وجود اختلافات عديدة مع كثير من الحرية في تنظيم الرتب البيعية .
 

salt of earth

New member
המשך...

- اما في القرن الرابع للميلاد فالوثائق تزداد عددا ووضوحا ويستبين منها وجود طقوس كنسية متشابهة متجمعة حول طقس اساسي واحد كان لها بمثابة الجذع للفروع . ونستطيع ان نحصر هذه الطقوس الاساسية في القرن الرابع الميلادي ونوزعها فيما يخص الشرق الى اربعة طقوس: اولا – الطقس الاسيوي : وهو الدارج في اقليم اسيا الصغرى , وعلى الاخص في مدينتي ازمير وافسس. ثانيا – الطقس البنطي : وهو الدارج في امهات مدن اقليم البنطس على البحر الاسود واهمها قيصرية الجديدة ونيقية وانقرة وغنغرة ونزينزة وقيصرية وكبودية. ثالثا – الطقس السوري او السرياني : وهو الدارج في اقليم الشرق واليه تعود جميع الطقوس المستعملة في انطاكية و الرها وافاميا وحمص واورشليم . رابعا- الطقس المصري او القبطي : المعروف ايضا بالاسكندري وهو الدارج في اقليم مصر و النوبة وليبيا . ولا بد من الاشارة هنا الى انه كانت ثمة طقوس شرقية اخرى لا تاتي على ذكرها الوثائق المعاصرة للقرن الرابع انما نستدل على وجودها من اننا نراها قائمة ثابتة في القرن الخامس وما بعده مما يفترض ان اصلها اقدم من ذلك بكثير فهذا حال الطقس البيزنطي مثلا و الكلداني اللذين نراهما في وثائق القرن الخامس وما يليه.
 

salt of earth

New member
המשך...

4- ونجيئ الان الى القرن الخامس الذي نشات فيه البطريركيات الشرقية الاربع الكبيرة أي القسطنطينية و الاسكندرية واورشليم وانطاكية , فتزعمت كل منها السلطة الكنسية في الاقاليم التابع لها فنتج من ذلك اولا اندثار الطقوس المحلية التي كانت سارية من قبل المدن الخاضعة للكرسي البطريريكي وثانيا انتشار طقس المدينة البطريركية وتعميمه في كل المدن الخاضعة للكرسي الانطاكي . وهكذا فاننا نرى الطقس القسطنطيني المعروف بالبيزنطي يحل رويدا رويدا مكان طقوس اقاليم اسيا الصغرى و البنطس ولم يقف في وجهه ردحا من الزمن سوى طقس مدينة قيصرية كبادوكية الذي اتيح له بهذه الطريقة ان يسهم في تكوين الطقس الارمني باعتبار ان ارمينا كانت في ذلك الوقت خاضعة من الوجهة الكنسية لرئس اساقفة قيصرية كبادوكية . اما الطقس الاسكندري فقد ابطل تماما كل الطقوس المصرية القديمة وحل محلها . 5- وهكذا رسخت في الكنيسة الشرقية ثلاثة طقوس اساسية كبرى : البيزنطي : الذي حل مكان الطقس الروماني في مطلع القرن الثامن و الانطاكي : وتفرعت منه ثلاث طقوس 1- السرياني 2- الماروني -3- الملنكاري : وهم طائفة من اهل الملبار في جنوب غرب الهند و الاسكندري : ويتضمن طقسين :1- القبطي 2- الحبشي
 

salt of earth

New member
המשך...

الا ان حركة التوحيد هذه تبطل تماما كل الاختلافات المحلية لا بل ان القرن الخامس الحافل بالاحداث قد شهد نشاة طقوس جديدة فرعية تحت تاثير البدع المذهبية و العوامل السياسية فان بعض الكنائس في هذا القرن قد نبذت السلطة الكركزية وادعت لنفسها الاستقلا الطائفي التام فحافظت حتى اليوم على طقسها المحلي المتبع عندها قبل سيطرة طقس المدينة البطريركية عليه وهذه الطقوس الفرعية الجديدة التي نشات في القرن الخامس وما يليه : *1* - الطقس الارمني ولم يتفرع منه طقوس اخرى *2*- الطقس الماروني *3*- الطقس الكلداني وتفرع منه طقسان اخران : + السرياني الكلداني : وهو بالاصل طقس المملكة الفارسية ثم انتشر مع المذهب النسطوري في بلاد المغول و الصين و الهند + السرياني الملباري : المسيحيون الملبار كانوا قد نبذوا المعتقد النسطوري واعلنوا اتحادهم مع روما فالخلاصة نراها الان في الجدول التالي : جدول الطقوس الشرقية الطقس البيزنطي ------------------------------------------------- الطقس الارمني ------------------------------------------------- الطقس الانطاكي السرياني + الماروني + الملنكاري الطقس الكلداني الكلداني +الملباري الطقس الاسكندري القبطي + الحبشي
 

salt of earth

New member
המשך: על שפות המיסה

اللغة الطقسية : تعتبر السلطات الكنسية ان للطقس البيزنطي خمس لغات رسمية قديمة :اليونانية و العربية و الصقلبية و الرومانية و الكرجية . وفي الطقس الاسكندري يستعمل الاقباط اليوم اللغة القبطية القديمة المعروفة بالبحيرية ويدخلون عليها بعض المقاطع باللغة العربية اما الطقس الحبشي : فيستعمل اللغة الحبشية القديمة المعروفة بالجعزي . و الطقس الارمني : اللغة الارمنية القديمة هي المستعملة ويستعملون في بلادنا بعض المقاطع العربية ايضا . اما الطقس الكلداني و الانطاكي لا تزال اللغة السريانية تعتبر هي لغة رسمية مقدسة يجب المحافظة عليها قدر الامكان مما لا يمنع من استخدام بعض المقاطع العربية لفائدة الشعب او اللغة العامية في الملبار . "عن كتاب الصلاة للمؤمنين ذوي الطقس البيزنطي" متقووول
לכן כפי שניתן לראות, הטקס המרוני הוא סריאני והוא זה שאפיין יותר את אנטאקיה בעוד שהטקס הביזנטי התפתח יותר בזמן בזנטיון ולאחר מכן התפשט יותר באנטקיה, ויש את הטקס האסקנדרי שהוא התפתח במצרים (היה כס בישוף באלקסנדריה) והוא כעת משומש ע"י הקופטים. מאוד מעניין (לפחות לי ומקווה שגם לכם
)
 

michaeld1

New member
תודה. הרבה תודה.

ממש עשיר. הכנסיות במזרח. ואבא2 אלכניסי אלשארקייה הם "ינבוע מא2 חיי".
 

lion 7

New member
שיפרד יקרה , האם מותר לשים את

השרשור זה בקישורים , באמת מלח הארץ את סוכר הפורום , רב תודות על החומר המעשיר את הידע . שוב תודה על השקעת הזמן שאתם מעשירים את המורשת העתיקה שלנו , שבמערב כבר שכחו מי אנחנו ומי הם ראשי הנצרות . וחבל
 

salt of earth

New member
תודה על המחמאה ../images/Emo9.gif

ח'ג'לתני. האמת, אני מצאתי את המאמר הזה באיזה פורום ומיד נזכרתי בדיון שהיה לנו. אכן חבל שאנחנו שייכים לקבוצת הנוצרים הנשכחת ע"י המערב והכי מאכזב הוא שאנחנו מתחילים לשכוח את המסורת שלנו ואת הקיום הנוצרי העשיר והמתמשך שלנו בארץ הקודש. "the forgotten faithfuls"
לכן מאוד חשוב להחיות את ההיסטוריה שלנו על גבי הפורום הזה
 
למעלה